منــتديات نيكلودين
| |

غْـِـِـِيْـِـِـِر مُـِـِـِسَـِـِـِِجَـِـِـِل



لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـضمـآمڪ معنـآ فيـﮯ مـنـتـديـآت نيكلودين

أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ ] الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!
لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا [ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]

أمآ إذآ ڪنُِت مـטּ الأعُِضآء فتـفُِضل بتـٍسَجيل دخًِولًِڪ


المنتدى مقفل الآن للتجديد تقدرو تسجلو فيلو و تتصفحوه و إن شاء الله يعجبكم و يوم الإفتتاح 25/1/1431هـ (عاماً سعيداً)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من يعانى من النحافة ..... من طب الاعشاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SponG PoP
!! العضو المميز في المنتدى !!
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 7086
العمر : 28
المزاج :
الدولة :
تاريخ التسجيل : 14/02/2008

مُساهمةموضوع: من يعانى من النحافة ..... من طب الاعشاب   الأربعاء مايو 14, 2008 12:52 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

النحافة هي نقص الوزن عن المعدل الطبيعي قليلاً أو كثيراً فإذا كان الشخص متمتعاً بصحة جيدة وحيوية ونشاط فلا خوف عليه. وقد قال أحد الأطباء الإنجليز المشهورين عن الطفل النحيف انه إذا كان نشيطاً ومتحركاً وحيوياً فإنه لا خوف عليه وهؤلاء الفئة من الناس هم الذين يعمرون بالرغم من أن أكلهم قليل وتعتبر ظاهرة النحافة عند هؤلاء الناس ظاهرة طبيعية. أما إذا كان خاملاً بليداً مريضاً فإنه في مثل هذه الحالة لابد من عرضه على طبيب لأنه لابد من وجود سبب مرضي أدى إلى حدوث النحافة.

ولمعرفة فيما إذا كان الشخص نحيفاً وبالأخص بالنسبة لليافعين والشباب والبالغين وكبار السن فإن هناك قاعدة بسيطة وسهلة وهذا الوزن يخص أي شخص يزيد طوله عن 120سم والقاعدة هنا أن نطرح ما مقداره 100سم من الطول فيكون المقدار الباقي هو الوزن الصحيح المناسب للشخص ويكون محسوباً بالكيلوجرام فلو كان شخص طوله 170سم فإن وزنه سيكون 170- 100= 70كيلوجراماً ومن نقص عن ذلك الوزن مثلاً فيكون نحيفاً . والنحافة تنشأ اساساً من سوء التغذية إلا ان الوراثة تلعب دوراً هاماً وكبيراً. والحقيقة ان هناك من هو نحيف لأنه ينحدر من أسرة كل أفرادها من النحفاء ويجب أن نعرف أن سوء التغذية لا يعني قلة الكمية التي يتناولها الشخص من الطعام، لكن المقصود بسوء التغذية أن الشخص لا يتناول أطعمة متنوعة تحتوي على مقادير مناسبة من الفيتامينات والأملاح والبروتينات والنشويات.
والانفعالات النفسية والقلق والهموم لها دور في ضعف الشهية. كما أن النحافة قد يكون مصدرها اسهال مستمر لدى الشخص نتيجة وجود الطفيليات والديدان المعوية والتي لا تجدي معها التغذية السوية ولا الأدوية وعليه فلابد من اجراء الفحوصات المعملية والاكلينيكية حتى يتم التأكد من عدم وجود هذه المواد داخل الأمعاء.

كما أن النحافة قد تكون نتيجة للاكتئاب الذي يسببه ادمان الخمور وبعض المخدرات، أو عرضاً لبعض الأمراض التي تفسد عمليات الجسم الكيميائية. كما أن اضطرابات الجسم والغدة الدرقية والغدد الصماء وأمراض المعدة والامعاء لها دور في نشوء النحافة. كما أن هناك أمراضاً خطيرة تسبب نقصاً كبيراً في الوزن مثل السرطان والسل والايدز.
أعراض النحافة :

ومن أعراضها الوجه الشاحب - جفاف الجلد - سقوط الشعر - الهالات السوداء حول العين - الصداع والدوخة أو سوء التغذية أو مشاكل هرمونية أو بعض الأمراض العضوية والنفسية.. فلا يمكن للشخص المتوتر والقلق والعصبي من زيادة وزنه مهما تناول الطعام إلا إذا تغلب على المشاكل النفسية وتخلص من التوتر والعصبية وإعطاء جسده حقاً من الراحة والاستجمام فالراحة الجسدية والنفسية هي أساس في البداية لعلاج النحافة.


الطفل النحيف :

نسمع كثير من الأمهات يشكون من ضعف الشهية عند أطفالهن ووجوههم الشاحبة ومظهرهم النحيف والحقيقة هي أن الأطفال في مراحل النمو يزداد طول الطفل أسرع من ازدياد وزنه ولأنهم كثيري الحركة واللعب فتقل رغبتهم في تناول الطعام لانشغالهم باللعب فتكون النتيجة هي النحافة.. ولمعرفة الوزن الطبيعي لطفلك ما علكي إلا أن تحسبي عمره بالسنوات * 2+ 8الناتج هو الوزن الطبيعي. فإذا كان الناتج "وزنه" أقل من 20% من الوزن الطبيعي فيعد الطفل نحيفا جدا فإن كان الطفل سليما لا يشكو من أي مشاكل صحية فسوء التغذية هو السبب لنحافته. فعليك إعطاء الطفل الأغذية الغنية بالطاقة والسعرات الحرارية من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات للمحافظة على نموه العقلي والجسدي وذلك لتعويض المفقود من الجسم من طاقة ناتجة عن كثرة الحركة، ومن المحتمل أن يكون الطفل له شهية جيدة ولكن وزنه لا يزيد فعليك أن تتأكدي من خلو جسده من الديدان مثل الاسكاريس والدودة الشريطية وغيرها فهي تقلل من شهية الطفل وتتطفل على غذائه.


والنحافة عند الأطفال تكون وقتية ومع الاهتمام بالتغذية السليمة سوف يزيد الوزن وتختفي النحافة وانصح جميع الأمهات بالتالي:


- عدم الضغط على الأطفال من أجل تناول الطعام فقد يسبب الضغط مفعولاً عكسياً بحيث يكرره الطفل الطعام، بل قومي بالحديث معه وترغيبه وعرض نوع واحد فقط وليس أكثر من نوع فبهذا سوف ترهقين نفسك فالطفل ان لم تكن له شهية للطعام سوف لا يأكل حتى لو أحضرتي له 7أنواع فأكثر.


- المواظبة على ساعات النوم لراحته ونموه.
- عودي طفلك على صحن الخضروات والفواكه الطازجة في ساعة معينة كل يوم وقت المغرب حتى يرث العادات الغذائية الصحيحة.
- عدم تقديم لطفلك أنواع الحلوى الملونة والمنكهة والمشروبات الغازية وعدم تواجدها في منزلك هي الخطوة الأولى. وباقناعه بضررها مرارا ومرارا سوف يخزن عقله الباطن هذ ويقل ميله لها إلا بالمناسبات.
وتذكري عزيزتي الأم انت القدوة فعاداتك الغذائية هي التي تورث لطفلك.



الأدوية العشبية والمشتقات الحيوانية والنحافة:

تتدخل الأعشاب والمشتقات الحيوانية في زيادة وزن النحفاء لاسيما إذا لم يكونوا مصابين ببعض الأعراض التي ذكرناها مسبقاً. وأهم الأعشاب والمشتقات الحيوانية التي تزيد من وزن النحفاء ما يلي:

- الحلبة FENUGREEK

لقد تحدثنا في أعداد سابقة عن الحلبة وعن وصفها ومحتوياتها الكيميائية. والحلبة تستخدم على عدة أشكال حسب الآتي:

1- يغلى كأس من الماء ثم يضاف إليه ما مقداره 3جرامات من مسحوق الحلبة ويترك يغلي لمدة دقيقة واحدة ثم يصفى ويحلى بالعسل ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم ويستمر الشخص في الاستعمال حتى يحصل على الوزن المطلوب. كما يفيد أكل الحلبة الخضراء كثيراً في زيادة الوزن.

2- يؤخذ وزن معين من بذور الحلبة وتوضع في كمية من الماء وتغلى على النار أربع أو خمس مرات وكل مرة بماء جديد ثم بعد ذلك تهرس البذور جيداً ويضاف إليها مثل وزنها من دقيق الحنطة الناعم ثم يضاف عليها حليب بقري ويحرك حتى تكون مثل الشوربة ثم يضاف عليها عسل نحل بقدر كاف ويحرك قليلاً ثم ينزل من على النار ويستعمل حيث يزيد الوزن ويستمر الشخص على ذلك حتى يصل إلى الوزن المطلوب.

3- يؤخذ 300جرام من بذور الحلبة المطحونة + كيلوجرام من العسل الأسود + كيلوجرام من زيت الزيتون + 600جرام من دقيق القمح + 25جراماً من المغات + كمية كافية من بعض المكسرات المقشرة ومن السمسم، والطريقة ان يحمى الزيت تماماً ثم يضاف إليه الدقيق مع التحريك المستمر حتى يحمر لونه وبعد ذلك تضاف المكسرات والسمسم مع الاستمرار في التحريك حتى يحمر لون المكسرات والسمسم ثم تضاف الحلبة والمغات مع التحريك المستمر لمدة عدة دقائق حتى تحصل على مزيج غامق اللون بشكل عجينة متماسكة ثم يضاف إليها العسل ويحرك حتى يمتزج مع العجينة تماماً. توضع في برطمان ويؤكل منها يومياً ما مقداره أربع ملاعق أكل مرة واحدة في اليوم، ويستمر على ذلك حتى الوصول إلى الوزن المطلوب مع ملاحظة عدم استخدام مريض السكر لهذه الوصفة.

- التين واليانسون FIG and Anise

يؤخذ ما مقداره 4حبات تين مجفف وملء ملعقة صغيرة من مسحوق اليانسون ويوضع في وعاء به قدر كوب من الماء ثم يوضع على نار هادئة حتى يدفأ الماء ثم يبعد من على النار ويترك ينقع حتى يكون التين طرياً ثم يؤكل التين وجميع المحتويات الموجودة بالوعاء ويكون ذلك يومياً قبل الإفطار ويستمر عليه لمدة أربعين يوماً. ملاحظة يجب على مريض السكر عدم استخدام هذه الوصفة.

وصفة أخرى:

التين المستعمل هو التين الجاف حيث تؤخذ حبتان إلى أربع حبات فقط وتنقع في حليب أو ماء دافئ حتى تكون طرية ويضاف لها ملعقة صغيرة من مسحوق اليانسون ثم تشرب على الريق يومياً وتعتبر بمثابة الفطور ويستمر الشخص النحيف في استعمال هذه الطريقة لمدة لا تقل عن أربعين يوماً.

أشياء مسمنة للجسم بدون أضرار جانبية.

يعتبر التين الجاف بمعدل حبتين يومياً ترطب في كوب حليب دافئ حتى تكون طرية ثم يضاف لها ملعقة صغيرة من مجروش اليانسون ويشرب ويؤكل التين على الريق يومياً ولمدة أربعين يوماً.. كما ان الحلبة من المواد التي تزيد الوزن وذلك بأخذ ملء ملعقة كبيرة يومياً وذلك من مسحوق الحلبة البلدي، كما ان خليطا متساويا من 100جرام محلب + 100جرام سكر نبات + 12حبة لوز حلو تخلط سحقاً ثم توزع على 24جزءا ويؤخذ كل جزء مرتين في اليوم.

- حب العزيز CYPERUS

ويسمى أيضاً حب الزلم وهو عبارة عن درنات تشبه البندق الصغير وطعمها مقبول. يؤخذ حب العزيز ويدق ثم ينقع في الماء ليلة كاملة بعد ذلك يهرس ويصفى ويشرب ماؤه بعد أن يحلى بالعسل ويداوم الشخص على شربه اثني عشر يوماً والجرعة منه ثلاث ملاعق كبيرة لكل مرة.

- السمسم SESAME

تعتبر بذور السمسم من المسمنات الجيدة حيث تؤكل منه يومياً ما مقداره ملء كوب وقد أكد ابن سينا على تميز السمسم في زيادة الوزن.

- فول الصويا SOY BEAN

يعتبر فول الصويا غني بمواد استروجنية وبروتين وهو يزيد الوزن حيث يؤكل ما مقداره ملء كوب من الفول يومياً حيث يسلق سلقاً جيداً ويؤكل.

- الموز + الحليب كامل الدسم

يؤخذ حبتين موز وتقشر ثم توضع في الخلاطة ويضاف لها كوباً ونصف الكوب حليب كامل الدسم ويخلط بالخلاطة ثم يشرب كاملاً وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.

- العنب الأسود + الدردار

يؤخذ ما مقداره حفنة اليد ويوضع في وعاء ثم يضاف له قبضة اليد من الدردار ويصب فوقه نصف لتر ماء ويترك لينقع لمدة نصف ساعة ثم يهرس بعد ذلك ويشرب كاملاً وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.

- حشيشة الدينار HOPS

يؤخذ 30جراماً من مسحوق حشيشة الدينار ثم يمزج مع ثلاث ملاعق عسل نقي وتؤكل بمعدل مرتين في اليوم.

- المغات + السمسم + المحلب + اللوز الحلو + الجوز + جوزة الطيب + حمص

يؤخذ كميات متساوية من المغات والسمسم واللوز الحلو والجوز والحمص حوالي 50جراماً ويضاف إلى ذلك 10جرامات محلب وحبة واحدة جوزة الطيب وتسحق جميعاً ثم يضاف لها نصف كوب حليب كامل الدسم وملعقتين عسل ويشرب مرة واحدة في اليوم.

- العسل الأبيض + دقيق الذرة

العسل الأبيض هو عسل ربيعي ويسمى مجرى يؤخذ مقدار ملء كوب دقيق الذرة (حبش أبيض) ويخلط مع نصف كوب دقيق أبيض عادي ثم يخلط بالماء بعد أن يضاف قليل من الملح ويمزج حتى يكون مادة سائلة تشبه الشربة ثم يصب المزيج في وعاء الكيك ويوضع في الفرن لمدة عشر دقائق ثم تخرج الفطيرة من الفرن وتحرك من اناء الكيك ثم يوضع فوقها ثلاث ملاعق كبيرة من العسل الأبيض وتؤكل وتعتبر وجبة كاملة وتؤخذ مرة واحدة في اليوم.

ملاحظة: يجب ان يدهن وعاء الكيك بالزيت قبل صب خلطة الدقيق فيه وذلك من أجل سهولة نزع الفطيرة.


أما العسل فنعم انه يزود الوزن خاصة اذا اخذت يومياً نصف كوب عسل فهو يزيد الوزن. ويمكن استخدام اي من الوصفتين التي كتبت عنهما وهما التين الجاف او الحلبة مع دقيق القمح وقد اعطيت طريقة التحضير لتلك الوصفتين وهي جيدة للهزال والله يعطيك العافية.


- المكسرات المحمرة:

يؤخذ كميات متساوية حوالي ملء ملعقتين من كل من اللوز الجبلي + الجوز + السمسم + البندق + حمص + فول سوداني مقشر + أبوفروة ثم تحمص فوق النار لمدة 5دقائق ثم تبرد وتقسم إلى جزءين جزء يؤكل في الصباح وآخر قبل النوم مع لبن زبادي.

نصائح هامة:

1- يجب أكل الفواكه مباشرة بعد وجبة الطعام.

2- الإكثار من عصائر الفاكهة الطازجة مثل العنب والمنقة والموز وعصير الكوكتيل.

3- شرب حليب كامل الدسم بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم.

4- تناول أسماك الجمبري والكابوريا والبلطي والأسماك المعلبة مثل الساردين والتونة.

5- أكل حلاوة طحينية على الافطار.

6- أكل ما لا يقل عن 11حبة تمر يومياً

مع ملاحظة حظر استعمال الوصفات التي فيها عسل أو سكر أو تمر أو مواد دهنية أو موز أو عنب للأشخاص المصابين بداء سكري.

يستخدم العسل الأصلي وهو المنتج في المناطق الجبلية التي يوجد بها تنوع نباتي وعشبي كبير ويضاف إلى العسل نسبة من حبة البركة وكمية من الرشاد ويؤخذ منه ملعقة صغيرة صباحا ومساء ولمدة لا تقل عن أربعين يوما .


المكسرات تنفع لمن يعانون من النحافة

الدراست الحديثة عن التغذية تشير إلى أهمية المكسرات ، ليش كأغذية وحسب بل كعناصر شفائية فمحتواها من المعادن يفوق كافة ما تحتويه أية فاكهة مثل الفسفور المفيد لإغذاء المخ والعظام، والكبريت والبوتاسيوم ، فالبندق مثلا عنصر غذائي هام لتنشيط العمل الوظيفي لمخ العظام في الجسم وعنصر شافي بالنسبة للأطفال المصابين بفقر الدم الحاد


المكسرات جميعها لا تحتوي على نسب عالية من فيتامين ( C ) ، كما أنه فقيرة بفيتامين ( A ) ، لكنها غنية بفيتامين (B) وبالأخص الأحماض الدهنية المفيدة لتغذية الخلايا


فائدة نصف كيلو من الجوز تعادل 20 كيلو من لحم البقر أو الخراف وتعادل 3 كيلو من لحم الدجاج الخالي من الدهن وحوالي 2 كيلو من البيض هذا من حيث الزلال في المكسرات من النوع الكامل القيمة وهي تتساوى مع اللحوم من حيث إمداد الجسم به بل هو أفيد للأسباب التالية:

1- المكسرات لا تكون أحماض البول ( البواليك) في الجسم والتي تسببها اللحوم ( حمض البوليك سبب لكثر من الأمراض) مثل أمراض المفاصل المختلفة

2- المكسرات تكاد تكون خالية من الجراثيم الضارة الموجودة باللحوم وخاصة بالصيف( إذا حفظت جيدا)

3- زلال المكسرات خالي من الطفيليات ( كالدودة الوحيدة )

4- المكسرات تؤكل نيئة ولا تفقد شيئا من عناصرها بسبب الطبخ مثلا

5- الدهون الموجودة بالمكسرات غير مشبعة لذلك فضررها قليل جدا نسبة للحوم

6- الحمية على المكسرات والفواكه الطازجة نافعة في علاج كثي من الأمراض كأمراض الكلي والكبد وأمراض الدورة الدموية

7- هناك عيب واحد بالمكسرات أنها لا تلائم البدنيين (أي القالبين للسمنة)

تقول الدراسات التي قامت بها إحدى جامعات كاليفورنيا أن الجوز يساعد في تخفيض نسبة الكلسترول الضار في الدم (LDL) خلال شهر من تناوله يوميا بنسب معتدلة بسبب احتوائه على نسبة علية من الدهون الغير مشبعة.

ـ يعتبر التين المجفف حبتان الى ارع حبات في اليوم مسمناً حيث تنقع في كأس حليب دافىء او ماء دافىء وتترك حتى تنقع ثم تؤكل ويشرب ماؤها او الحليب وذلك يوميا على الريق ولمدة اربعين يوما او استخدام خلطة مكونة من المحلب ملء كوب مسحوق ولوز حلبي نصف كوب مسحوق وسكر نصف كوب وحلبة نصف كوب ويانسون نصف كوب وتسحق جميعها وتحفظ في وعاء مغلق تماما وتؤخذ منها يوميا ملء ملعقة أكل تخلط مع الماء او الحليب.

- أنا شابة نحيفة وأريد زيادة الوزن فماذا أفعل؟ النحافة هي نقص الوزن عن المعدل الطبيعي فإذا كان الشخص النحيف متمتعاً بالصحة والحيوية والنشاط فلا خوف عليه.أما علاج النحافة فيأتي بالغذاء الغني بالطاقة الحرارية والبروتين إذ هي تزويد الجسم بغذاء يمده بسعرات تزيد على حاجته اليومية ومقادير وافية من البروتين لتساعد بناء الأنسجة الجديدة، ويمكن لمن يرغب في زيادة وزنه اتباع ما يلي:1 معالجة الأمراض إن وجدت.2 النوم الكافي لمدة 10 14ساعة يومياً.3 تناول طعام مغذ ومفيد دون افراط.4 الابتعاد عن كل ما يسبب الاضطرابات النفسية.5 الاقلال من التدخين أو الامتناع عنه.6 تناول المقبلات قبل كل وجبة.7 ممارسة الرياضة الخفيفة.8 الاستمتاع بالهواء الطلق.9 الاكثار من السمسم والتمور والسكريات والفواكه.

أسباب فقدان شهية الطعام:

توجد عوامل كثيرة تؤدي إلى ضعف الشهية ومن أهم هذه العوامل، العامل النفسي، حيث أن القلق والتوتر والحزن تفقد الانسان قابليته للاكل.

كما يعتبر ضعف الشهية عرضاً هاماً لعدة أمراض، بل ويعتبر ايضاً من احد الاسباب الرئيسية لكثير من الأمراض التي تنتج عن ضعف التغذية مثل فقر الدم والانيميا وخلاف ذلك.

والطبيب البشري أو النفسي الجيد يمكن ان يضع اصبعه على السبب الذي يؤدي إلى ضعف الشهية لدى المريض، وعندها يمكن وصف العلاج المناسب وتحديد الاساليب المناسبة لفتح الشهية للأكل.


وصفة خاصة بفتح الشهية والسمنة

ـ الوصفة تتكون من الحبة السوداء بمقدار 50 جراما, حلبة بلدي 500 جرام, جنسنج 100 جرام ـ قصب الذريره 100 جرام.

تسحق المكونات سحقا ناعما وتحفظ في علبة قاتمة مضادة للضوء ويحكم غطاؤها جيدا ويؤخذ من هذه الخلطة ملعقة صغيرة قبل الأكل مرة في الصباح وأخرى في المساء.

التمر واللبن.. مصادر طبيعية تفتح الشهية وتغذي الأجسام الهزيلة

إن فقدان شهية الطعام لأمر عادي ويحدث كثيراً لدى فئة من الناس وفي مختلف الاعمار ويخضع لعدة عوامل قد يكون احدها سبباً كافياً لفقدان شهوة تناول الطعام أو ربما لنوع محدد من الاطعمة بصفة خاصة، حيث ان كثيرا من الناس لا يحب طعاماً معيناً اما لعقدة نفسية او ربما لعدم موافقة طعم ورائحة الاكل للشخص أو ربما لاسباب أخرى.

المصادر الطبيعية لفتح الشهية وتقوية الأجسام الهزيلة:

- التمر واللبن Dates And Milk

ينقع التمر في الحليب لمدة ست ساعات ثم يأكله المريض حيث يفتح شهوته للطعام. ولا شك ان هذين المصدرين يعتبران من اغنى المواد بالمعادن والفيتامينات والاحماض الامينية والسكريات والبروتين والمواد الدهنية حيث يعتبر من أفضل المغذيات، ويجب على الاشخاص المصابين بالسكري عدم استعمال هذه الوصفة.

- الحلبة Fenugreek

يعتبر مغلي الحلبة من المواد المشهية للأكل والطريقة ان توخذ ملء ملعقة من الحلبة البلدي وتوضع في ملء كوب ماء ثم يغلى على النار لمدة 1/4ساعة ثم يصفى ويشرب بعد تحليته بالعسل أو السكر قبل الوجبة الغذائية بنصف ساعة.

من طب الاعشاب ...........
والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من يعانى من النحافة ..... من طب الاعشاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــتديات نيكلودين  :: ~ For we ~ :: :: the halthy and life ::-
انتقل الى: